alexbank

alexbank
اجتماعية

السبت، 16 يوليو، 2016

10 علامات تكشف كذب الآخرين من لغة جسدهم


10 علامات تكشف كذب الآخرين من لغة جسدهم
نواجه في حياتنا الكثير من حالات الكذب والخداع عند التعامل مع الأشخاص الآخرين أو الحديث معهم، وقد وجدت دراسة لجامعة ماساتشوستس الأمريكية أن نسبة 60% من الأشخاص يكذبون بمعدل ثلاث مرات خلال كل 10 دقائق من الحديث.
ولحسن الحظ، يمكن لأي شخص معرفة ما إذا كان الشخص الآخر الذي يتحدث معه يكذب أم لا من خلال بعض الإشارات التي يقوم بها جسده، ولكن في البداية عليك أن تعرف كيف يتصرف هذا الشخص في الحالة الطبيعية، ومن ثم ملاحظة التغييرات في طريقة كلامه ولغة جسده وتعابير وجهه.

تقدم الدكتورة ليليان جلاس، محللة السلوك وخبيرة لغة الجسد في FBI الأمريكية في كتابها "لغة الجسد والأشخاص المخادعون" 10 إشارات تدل على كذب الشخص المقابل.

1- يغيّر وضعية رأسه بسرعة: إذا لاحظت أن الشخص الذي تتحدث معه يحرك رأسه بسرعة ويغيّر من وضعية رأسه بشكل مفاجئ عندما تسأله سؤالاً ما فإنه يكذب عليك.

وتقول د. ليليان: إذا لاحظت أي تغييرات في حركة الرأس مثل إرجاعه إلى الوراء أو الأسفل أو إمالته قليلاً نحو اليمين أو اليسار قبل الرد على السؤال فإنه غالباً يقول كلاماً غير صحيح.

2- يزداد تنفسه بشكل كبير: عندما يقوم شخص ما بالكذب عليك فإنه يبدأ بالتنفس بشدة بشكل لا إرادي بسبب زيادة معدل ضربات القلب وتغيير معدل تدفق الدم بسبب التوتر من قيامه الكذب.

3- يقف بشكل ثابت دون حركة: عندما يتحدّث الشخص بشكل طبيعي فإنه يتكلم براحته ويتحرك حركة طبيعية ويحرّك يديه وجسمه، ولكن إذا لاحظت أن الشخص المقابل لك لايتحرّك على الإطلاق أثناء حديثه معك فقد تكون دلالة على التوتر والعصبية البدائية نتيجة كذبه حيث يأخذ جسمه وضعية المواجهة.

4- يكرّر الجمل نفسها: إحدى علامات كذب الشخص المقابل أن يكرّر الشخص بعض الكلمات أو الجمل لأكثر من مرتين خلال الحديث القصير، فهو من خلال ذلك يستغل بعض الوقت لاستجماع أفكاره وترتيبها.

5- يحرّك يديه لتغطية بعض أماكن الجسم: غالباً مايقوم الشخص الكاذب بتحريك يديه لتغطية بعض أجزاء الجسم بشكل لا إرادي مثل تغطية الجزء الخلفي من الرقبة أو الذقن، أو وضع يده على بطنه أو قيامه بحك شعره من الخلف.

6- يبادل بين موضعي قدميه: تقول د. ليليان أنه يمكن كشف الكثير عن الشخص المقابل بمجرد إلقاء نظرة على قدميه، فوضع القدمين بشكل حرف X أثناء الكلام أو تغيير موضعهما بشكل متكرر قد يدل على كذبه.

7- يقدم الكثير من المعلومات: عندما يقوم الشخص الذي تتكلم معه بإعطاء الكثير من المعلومات والتفاصيل عندما تسأله حول أمر ما فهناك احتمال كبير جداً أنه لايقول الحقيقة.

8- يحاول كسب الوقت قبل الإجابة على السؤال: غالباً مايقوم الشخص الكاذب بمحاولة هدر الوقت قبل الإجابة على أي تساؤل والهروب من الإجابة بشكل صريح وواضح.

9- ينظر إليك بشكل مستمر: الاعتقاد الشائع أن الشخص الكاذب يخشى من النظر في وجه الآخرين كي لايكتشفوا كذبه، ولكن هناك البعض من الكاذبين يحافظون على التواصل البصري أثناء حديثهم في محاولة منهم لخداعه والسيطرة عليه، ولكن الشيء الذي يفضحهم هنا هو أنهم يحدّقون بالشخص المقابل دون أن يغضّ لهم جفن ودون أن يرفّوا أعينهم كثيراً.

10- يبدأ بالتعرّق: عندما يكذب الشخص فإنه يصبح متوتراً وغير مرتاحاً وهذا مايدفع الجهاز العصبي لديه يصبح في وضع غير مستقر ويؤدي ذلك لإفراز العرق من بعض الأماكن في الجسم كالجبهة أو الشفة العليا.

يقوم الشخص عادة بإخفاء كذبه من خلال الكلام المعسول والمراوغة في الحديث، ولكن لايمكن لأي شخص مهما كان محترفاً أن يخفي حركات جسده وردّات الفعل اللاإرادية التي يقوم بها جسمه. ولكن الأهم من كل هذا هو إحساس الشخص المتلقي وشعوره حسب كل موقف، إذا كان لديك أي طرق أخرى لكشف الكذب يمكنك مشاركتنا بها في التعليقات.

أ******************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق