alexbank

alexbank
اجتماعية

الجمعة، 25 مارس، 2016

"المركزى" يستثنى قروض موظفى البنوك من الحد الاقصى لقيمة القسط إلى الدخل الشهري





"المركزى" يستثنى قروض موظفى البنوك من الحد الاقصى لقيمة القسط إلى الدخل الشهري





أحمد علي نشر في أموال الغد يوم 23 - 03 - 2016
استثنى البنك المركزى القروض الممنوحة من البنوك لعامليه من نسبة ال 35% التى اقرها مجلس إدارته فى 11 يناير الماضي كحد اقصى لقيمة القسط المستحقة إلى الدخل الشهري للعميل في حالة الحصول على قروض لاغراض استهلاكية، ليرفعها لموظفى البنوك إلى 50%.
وأكد "المركزى" فى بيان له، اليوم الاربعاء بشأن الاستفسارات الخاصة بتلك التعليمات - والتى ارسلها للبنوك أمس الثلاثاء- أنه يتعين على البنوك التأكد من التزام المحال التجارية ومنافذ البيع التجارية التى تقوم بمنح عملائها تسهيلات فى السداد لشراء سلع استهلاكية وكذلك شركات السيارات بتطبيق نسبة ال 35% المقررة فى تعاملاتها مع عملائها وذلك فى حالة التعامل مع تلك الجهات فى اي من أوجه التوظيفات.
وشدد خلال خطابه لإدارات البنوك أنه يتعين عليها الالتزام التام بتطابق آجال أصولها والتزاماتها وفقا لسلم آجال الاستحقاقات وذلك لدى منح قروض لأغراض استهلاكية، مشيراً إلى استبعاد الجزء المغطى بالضمانات التى يُعتد بها لدى تكوين المخصص من القروض الاستهلاكية بالنسبة لحساب الاقساط المستحقة إلى الدخل الشهرى.
وأوضح أنه يتم اعتماد كافة المعايير التى تم الاستناد اليها فى طريق حساب الدخل الشهرى للعملاء وأسلوب التحقق "Validation Process" من مجلس إدارة البنك خاصة بالنسبة للعملاء الذين يتعذر اثبات دخلهم الشهرى.
وأضاف البيان : "لا تنطبق التعليمات على حدود البطاقات الائتمانية القائمة شريطة عدم زيادتها فى حالة تخطى النسبة المقررة."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق