alexbank

alexbank
اجتماعية

الأحد، 15 يونيو، 2014

الحلول المبتكرة لتنشيط التجزئة المصرفية

رهان على القنوات الإلكترونية والحلول المبتكرة لتنشيط التجزئة المصرفية
اشار باسل رحمى، عضو مجلس إدارة ورئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك الإسكندرية انتيزا سان باولو، إلى أنه يجب توعية العملاء بأهمية التعامل مع البنوك ودعم ثقافتهم المالية فى الفترة المقبلة، ضارباً المثل ببنك الاسكندرية الذى بدأ يركز على عملائه المشتغلين فى قطاع المشروعات متناهية الصغر.
وأوضح أن البنك ساهم فى تغيير ثقافة عملائه من أصحاب المشروعات متناهية الصغر منذ ثلاث سنوات ليرتفع عدد حساباتهم من 20 ألف عميل إلى39 ألفًا بما ساهم فى زيادة تفاعلهم مع القطاع المصرفى.
وقال رحمى إن التوسع فى خدمات «متناهى الصغر» والتجزئة المصرفية من العوامل المهمة لزيادة عدد المتعاملين مع القطاع المصرفى، مؤكداً أن التجزئة المصرفية تمثل قاعدة عمل الهرم المصرفى الذى يعتلى قمته الشركات الكبرى.
وأشار رحمى إلى أن هناك ضرورة لإدخال خدمات تكنولوجية حديثة للقطاع المصرفى خاصة فى ظل ارتفاع عدد مستخدمى الهواتف الذكية الـ «Smart Phones » التى وصلت إلى 50 مليون جهاز، لافتاً إلى أهمية أن تواكب البنوك المحلية سرعة التطورات العالمية فى هذا المجال.
ولفت إلى أنه يجب على البنوك توصيل الخدمة بأسهل وأسرع الطرق بما يساهم فى كسب ثقة العميل، مشيداً بدور البنك المركزى فى الموافقة على استخدام الموبايل والانترنت فى المعاملات البنكية.
وقال إن تلك الوسائل تقلل الوقت المهدر للعميل وتوفر أمواله، إلى جانب دورها فى دعم الاقتصاد، مشيراً إلى أن مصرفه يعتبر إحدى وحدات القطاع المصرفى التى أضافت عددًا من المزايا على خدمات الانترنت البنكى حيث يمكن للعميل طلب الحصول على القرض عبر الانترنت البنكى على أن يتم التواصل معه فيما بعد من خلال الفرع أو ذهاب الموظف له.
وتوقع عضو مجلس إدارة، ورئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك الإسكندرية انتيزا سان باولو، أن تساهم زيادة القنوات التكنولوجية فى تقليل الاحتياج إلى زيادة عدد الفروع خلال السنوات المقبلة.
وأشار إلى أن مستقبل الخدمات المصرفية سيعتمد بصورة كبرى على «الانترنت بانكنج» وماكينات الصرف الآلى، التى تتيح عمليات السحب والإيداع دون الاحتياج للذهاب إلى الفروع.
وقال إن البنك ليس فى حاجة لزيادة شبكة الفروع التى تغطى جميع مناطق الجمهورية، متوقعاً أن تنخفض شبكة الفروع لدى البنك والتى تصل إلى 200 فرع خلال السنوات العشر المقبلة فى ظل تطور استخدام الأدوات الحديثة ومنها ماكينات الصراف الآلى ونقاط البيع.
وأضاف أن تحليل متطلبات العملاء وتعريفهم بمنتجات البنك يعتبر أمرًا مهمًا، لافتاً إلى اعتماد بنك الاسكندرية على نظام إدارة العلاقات مع العميل «CRM »، والذى يكشف عن كل بيانات العميل ويساعد موظف خدمة العملاء على المنتجات التمويلية الأخرى الملائمة للعميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق