alexbank

alexbank
اجتماعية

السبت، 22 فبراير، 2014

هل تكره نفسك؟



هل تكره نفسك؟


ما من إنسان لا يكره نفسه في مرحلة من مراحل حياته. يعتقد انه غير مستحق لأي فرصة في الحياة وانه كتلة من النواقص. ينقصه الجمال أو المال أو العلم أو العلاقات المهمة التي يمكن أن تساعده في الوصول إلى حيث يريد... لكن لا تدع هذه المشاعر تسيطر عليك طويلاً. الحياة قصيرة فلا تهدرها في على التفكير بسلبية بل درّب نفسك على الثقة بالنفس. الخطوات التالية تساعدك على ذلك:

1. خذ نفساً عميقاً وأفرغ رأسك من أي أفكار مهما كانت.

2. اكتب على ورق لائحة بكل الأشياء التي تكرهها في نفسك ثم اكتب بجانبها خطوة واحدة على الأقل لتغيير كل الأفكار السلبية عن نفسك. مثلاً: أنا أكره أسناني التي تحتاج إلى تقويم. اكتب بجانب هذه العبارة: أنا أحب أسناني كما هي. أسناني ليست مرآة لجوهري. لكنّي سأذهب إلى طبيب الأسنان لحلّ هذه المشكلة قريباً.

3. توقف عن انتقاد نفسك. ركّز على النواحي الإيجابية التي لديك.

4. اهتمّ بنفسك. مارس التمارين الرياضية التي ترفع الروح المعنوية. تناول غذاء صحّياً، واعتنِ بمظهرك ونظافتك. هذه الخطوات البسيطة تحسّن مستوى تقديرك لنفسك.

5. قم بنشاطات تحبها. امشِ على الشاطئ، شاهد فيلماً مميّزاً، أخرج مع الأصدقاء الذين يدعمونك، اركض، ارسم حتى لو كنت لا تتقن الرسم فالعلاج بالفنون يساعدك كثيراً. باختصار مارس النشاطات التي تجعلك تسترخي وتنسيك أنك تكره نفسك.


6. اعقد صداقات جديدة. مع كل شخص جديد تتعرف إليه سوف تكتشف ناحية من نواحي شخصيتك. لا تتواجد إلا مع الأشخاص الذين يرون فيك النواحي الإيجابية.

7. إذا استمرّت حالة كرهك لنفسك يستحسن أن تطلب رأي أخصائي نفسي فربما تكون أحد أعراض الاكتئاب.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق