alexbank

alexbank
اجتماعية

الجمعة، 15 مارس، 2013

كيف تتعامل مع رئيسك الصعب في العمل؟




كيف تتعامل مع رئيسك الصعب في العمل؟



 المدير السيئ قد يكون سيئاً لعدة أسباب، فقد يكون ضعيفاً في شخصيته،أو مستبداً متعجرفاً في أوامره،أو قد يكون لم يتلق المهارات الإدارية اللازمة لمساعدته على تدبير أموره،أي قليل خبرة في الإدارة،وقد يكون متحيزاً لجنسية أو ديانة معينة ،أو مهملا” لآراء الموظفين ومتعصباً لرأيه فقط،وهناك أنواع أخرى سيئة من المديرين،كل ما يفعله هؤلاء أنهم يتسببون في إحباط الموظفين وقلة إنتاجيتهم.
وقد تعاملنا جميعاً مع أمثال هؤلاء المدراء السيئون،وتعرضنا لمواقف محرجة معهم،أتت بنتائج سلبية علينا وعلى العمل،وكان دائماً ما يدور في أذهاننا هذا السؤال الصعب الذي يتردد كثيراً على لسان الموظفين،ألا وهو : كيف يمكنني التعامل مع مديري السيء في العمل؟!!
ولأنني أنا شخصياً تعرضت لمثل هذه المواقف المحرجة مع مدرائي،فقد قررت أن أبحث وأستقصي لعلي أجد حلاً،وأخيراً وجدت ضالتي في موقع  Expertbeacon ،حيث طرح المحرر بعض النقاط المساعدة التي يمكن أن تساعد في حل المشكلة،وأنقل لكم هنا ترجمتي لتلك النقاط التي جاءت بشكل ممتع على شكل إفعل ولا تفعل.
عندما تكون العلاقة سيئة بين الموظف والمدير،و وسائل الإتصال بينهم ضعيفة،فعلى الموظف أن يغير من تكتيكه مع المدير،لتقوية العلاقة في العمل وإنشاء روابط قوية معه.هنا بعض النقاط التي تساعدك على تقوية العلاقة مع رئيسك أو مديرك السيء

أولاً : إفعل هذه الأمور.

  1 # تعرف على ماذا يستفزك من كلمات مديرك.
  2 # أسس لقواعد معينة للتعامل مع مديرك.
  3 # إستفسر بوضوح عن طبيعة المهمة التي يطلبها منك  مديرك.
  4 # إدفع الحوار أو المناقشة بإتجاه توافق الرأي بين الطرفين.
  5 # عزز من موافقته على أن تبادل المنفعة مفيد للطرفين.


ثانياً : لا تفعل هذه الأمور.

  1 # لا تقف في وجه رئيسك لتجعل من نفسك بطلاً أمام الموظفين.
  2 # لا تقع في المطب العاطفي ولا تخاف مقابلته والتحدث إليه.
   3 # لا تضع إفتراضات خاطئة عنه مسبقاً.
   4 # لا تقابل مديرك أبداً بدون وضع خطة مسبقاً.
   5 # لا تنسى أن تدعم تقدم العمل وتحلى بالمرونة اللازمة.



النتيجة التي نخلص إليها:

 أنه لتقليل معاناتك مع مديرك الصعب والسيء،عليك بتطوير طريقة الإتصال الصحيحة معه. وسواءً كانت هذه المشكلة قديمة، أوظهرت حديثاً بشكل تصرفات عدائية من المدير تجاهك، فإمكانك التغلب عليها عن طريق تعديل طريقة تفكيرك وردة فعلك تجاه مديرك، وبالتالي الإنتقال إلى مرحلة جديدة من التعامل الإيجابي مع مديرك، وهذا سينعكس إيجابيا على بيئة العمل.
 عزيزي القارئ : ما رأيك بهذه النقاط؟ أنا شخصياً (بلال موسى) أعتقد أنها كافية لحل تلك المشكلة،أما إذا كنت تعتقد أنها غير كافية، فبإمكانك باختصار شديد إلقاء قشرة موزة أمام باب مكتبه لكي يتزحلق وتخلص منه!!! أو تؤجر بلطجياً يدبر له علقة محترمة !!! (عفواً كنت أمزح معك فقط…أرجوك لا تفعل ذلك).
أخيراً قارئي العزيز أود أن أسألك : ما هي تجربتك مع مديرك السيئ؟! وكيف استطعت التغلب على تلك المشكلة؟! أكتب لنا تجربتك علنا نستفيد جميعاً من حلول أخرى للمشكلة





المدير السيئ يتحكم في موظفيه بشكل سيء

 عندما انتهيت من الجزء الأول من المقالة تناقشت مع أصدقائي على تويتر حولها، اقترح بعضهم أن أعمل منها أجزاء أخرى لشرح النقاط الرئيسة بتفصيل أكثر،ووجدته اقتراحا منطقياً ،في هذا الجزء الثاني سأجتهد في تفصيل هذه النقاط التي يجب أن يفعلها الموظف في مواجهة مديره السيئ


1 # تعرف على ماذا يستفزك من كلمات مديرك

عندما تتكلم مع رئيسك في العمل عليك أن تكون دارساً ومحللاً وفاهماً لأسلوبه،فبعض الرؤساء يتعمدون الصراخ في وجه موظفيهم،والبعض الآخر يتعمد الإهانة كأن يقول له: (وإنت إيش اللي فهمك بالإدارة) والبعض الأخير يستخدم كلمات إستفزازية أخرى المراد منها تكسير جوانح الموظف وتهميشه والتقليل من شأنه.
وبالتالي حين تكون واعياً لأسلوب مديرك السيء وحيله تستطيع التركيز أكثر،والسيطرة على إنفعالاتك العاطفية والحفاظ على هدوئك وإتزانك،مهما حاول إستفزازك

2 # أسس لقواعد معينة للتعامل مع مديرك

 ضع إطاراً لمحادثتك مع مديرك ،حدد من ثلاث إلى خمسة نقاط رئيسية تتحدث فيها،وأحصر الحديث في إطار هذه النقاط،لا تجعل المدير يشتت الحديث في مواضيع أخرى،ولا تركز على سلوكه وإستفزازاته ،ركز فقط على ما أتيت من أجله.



إفعل هذه الأمور مع مديرك السيء


3 # إستفسر بوضوح عن طبيعة المهمة التي يطلبها منك  مديرك


إن التوصيف الوظيفي لوظيفتك يحميك ويفصل بين مهماتك ومهمات مديرك،وفهمك لهذا التوصيف مهم جداً،لأن الوضوح يساهم في معرفة ما لك وما عليك وكيف تؤدي عملك على أكمل وجه،فإذا حاول مديرك تحميلك من العمل ما لا يطاق،أو أضاف إلى مهامك شيئاً من مهامه،لا توافق، وأعد صياغة المحادثة حتى يرضخ مديرك، ويوافق على تحمل مسؤولياته.إن بناء ثقة متبادلة بين الموظف والمدير نقطة حيوية وحساسة في نجاح وإنجاز العمل في وقته


4 # إدفع الحوار أو المناقشة بإتجاه توافق الرأي بين الطرفين


حاول أن توثق ما تتفق عليه مع مديرك شفوياً أو كتابياً،ثم ضع إطاراً زمنياً لإنهاء المهمات المتفق عليها،وكمتابعة للمحادثة تابع أي رد فعل ينتج عن مديرك يساهم في إنجاز عملك،كما عليك أن تميز أي عقبات يضعها المدير في طريقك لمنعك من إنجاز عملك،كن ذكياً وبكل وسائلك حاول أن تدفع المحادثة بإتجاه إيصال رسالة لمديرك،بأنه شريكك في إنجازعملك،أي إذا نجحت نجح هو بإعتباره شريكاً لك في النجاح

5 # عزز من موافقته على أن تبادل المنفعة مفيد للطرفين

  دائماً إربط تعاونك مع مديرك على أنه الخطوة الأفضل والأكثر فعالية لإتمام العمل بنجاح،وحالما وضحت لمديرك ما يلزمك لإتمام العمل من إحتياجات،وضح له أن إحتياجاتك تمضي جنباً إلى جنب مع إحتياجاته،وأنكما في قارب واحد،وربما تختلف إحتياجاتك عن إحتياجاته، ولكن عليك المحافظه على كرامة المدير وجعله يشعر أنه هو المسيطر دائماً،وبهذه الطريقة تضمن مساعدته لك لتحقيق أهدافك.
(بلال موسى)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق