alexbank

alexbank
اجتماعية

الجمعة، 1 يناير، 2010

لا تخف وتعلم قول " لا "

لا تخف وتعلم قول " لا "

إبدأ صغيرا ثم إبنى عضلات القدره على قول كلمه " لا " :

1. إبدأ ببطىء وسهوله ثم شق طريقك الى متطلبات كلمه " لا " :

مثل أى مهاره يمكن أن تنمى وتشحذ حتى تقوى ويأتى اليوم الذى تستطيع فيه أن تقول لا,و تصبح شخص مهذب يعرف كيف يرفض ما لا يريده بأدب ولباقه وتصبح سعيدا دون أى ضغوط.إن كل فرد يقول نعم لكل الناس طول الوقت يتجه نحو كارثه لأعصابه من كثره الضغوط التى يواجهها لإرضاء الآخرين.

2. تأكد من موقفك أولا:

هل تريد أن تقول نعم أم لا؟ إذا لم تكن متأكدا ,أطلب مهله من الوقت لتفكر ثم قرر وحدد موعد لإعطاء ردك.

3. تخلص من الإحساس بالخوف والشعور بالذنب إذا قلت لا:

إنك قد تخشى أن تفقد حب الناس لك وتشعر بالذنب ظننا منك إنك قد أحرجت الشخص الذى يطلب منك شىء ما برفضك طلبه . إن قول كلمه " لا " لا تؤدى بالضروره إلى ذلك. إن الطريقه التى تقال بها هى التى تشكل كل الفرق. اذا غضب منك شخص وأراد أن يشعرك بالذنب لإنك قلت له لا ,هنا يجب أن تقرر إذا كان هذا الشخص الأنانى يستحق أن يظل فى حياتك أم لا.

4. لا تحاول أن تسعد الناس على حساب سعادتك:

هناك أوقات نقوم فيها بأعمال لا نحبها أو لا نريد عملها لمجرد إن ذلك يسعد الآخرين.لتعيش بهذه الطريقه طول الوقت يعتبرشىء غير صحى لك ولأعصابك لايجب أن تعرض نفسك له . عليك أن تدرك أنك فى بعض الأحيان يجب أن تقول نعم لنفسك وتقول لا للآخرين وإلا ستنتهى بإحساس بشع بالضعف والذل لتنفيذ ما يريده الآخرين طول الوقت . ستشعر إنك أثناء عمليه مجاملتك و تلبيه طلبات الآخرين لإسعادهم قد فقدت نفسك وأتعستها.

5. لا تبررسبب رفضك لشىء وقولك لا:

عندما يطلب منك شخص أن تفعل شىء ما , بالتأكيد لن يسعدهم ان ترفض وتقول لهم لا أستطيع. لا تقدم تبرير لذلك قل فقط " آسف إننى لا أريد أن افعل ذلك." هذه الجمله كافيه واضحه. تحمل عدم سعاده هذا الشخص لإنها لحظه وستنتهى . إذا كان هذا الشخص صديق حقيقى سيحترم رغبتك وستستمر علاقته بك. أما إذا كان شخص يسعى وراء مصلحته فقط ويسعى للإستفاده من وراء علاقته بك ويرفض قبول كلمه " لا " كإجابه ,الأفضل أن تقطع علاقتك به فورا.

6. إذا طلب منك شخص عمل شىء لا تريده إتبع الآتى:

  • لا تبحث عن عذر قل فقط " آسف لا أستطيع عمل ذلك".
  • تذكر إنك يجب أن تهتم بنفسك فلا يوجد من سيهتم بك أكثر من نفسه.

7. قل " لا " بمعنى لا وإجعل الآخرين يفهموا ذلك ويتأكدوا إنك عنيها: إن كلمه نعم عاده هى اسهل من قول كلمه لا . و على ذلك يعتمد كثير من الأشخاص المراوغين الذين يريدوا أن يستغلوك لتحقيق مصالحهم. إستخدم كلمه " لن أفعل " أو " لقد قررت عدم فعل ذلك " بدلا من "لا أستطيع " , لأن ذلك يؤكد إنك قد قررت ولن تغير رأيك.

8. لا تخشى من المواجهه :

كثير من الأشخاص الذى لديهم مشكله مع قول كلمه " لا " هم فى الواقع لا يستطيعوا تقبل فكره المواجهه,اوإنهم يريدوا فقط إن يتجنبوا التوتر والقلق الذى يقترن بفكره الرفض.تشجع وقل لا عند الضروره وليس طول الوقت بسبب وبدون سبب.

9. كلمه" لا " تساعدك على الإسترخاء والهدوء:

عند إختيار ما فيه صالح الجميع وليس فقط مصلحه من طلب منك عمل شىء لصالحه بمفرده ستجد نفسك هادىء وراض عن نفسك عند رفضك طلبه وقول كلمه لا .

10. كلمه لا تجنبك الإندفاع:

عندما تقول " لا " لشىء لا تقتنع به سيحميك من إتخاذ قرارات قد تندم عليها فيما بعد , كما سيضمن تجنبك الموافقه على أشياء قد تكلفك مشقه وجهد فيما لا يعنيك .

كلمه لا ستجعل التوازن يعود الى حياتك وإلى علاقاتك مع الآخرين سواء فى محيط العائله أو الأصدقاء أو العمل.

11. قد تضطر للرفض عدة مرات :

قبل أن يتقبل الطرف الآخر تقبل رفضك . لا تقدم فى كل مره سبب جديد لرفضك . كرر ما قلته فى المرات السابقه .

12. اذا ألح هذا الشخص فى طلب ما رفضته سابقا:

يمكنك الصمت لفتره حتى يشعر إنك مللت من إلحاحه. أو غير الموضوع أثناء المحادثه .ثم يصبح لك الحق أن تنهى المحادثه بهدوء قبل أن تفقد أعصابك وتهاجمه أو تٌحرج وتقبل ما لا تريد عمله.

13. إذا كنت ترفض شىء ولكنك تريد المساعده :

إتخذ موقف وسط ,إختار جزء فقط من المطلوب وساعد فى عمله.

14. يمكن لأسباب معينه تضطر أن تتراجع :

عن موافقتك السابقه,هنا يجب أن توضح الأسباب ويجب أن تكون مقنعه حتى لا يتضرر أحد.

المصدر : د. نبيهه جابر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق